الإنشاء والتعبير

الإنشاء والتعبير

الدكتور محمد الثاني عيسى عبد المؤمن

السنة الرابعة – بكالوريوس

23 إبريل 2010م

دليل الطالب الجامعي

الانشاء والتعبير                                                                                                         وحدتان

  • نرحب بك الى هذه الوحدة الدراسية. تم ترتيب هذه الوحدة كى تيسر لك دراستك.
  • من المفترض ان تستغرق الوحدة الدراسية 6 او 8 ساعات لاستيعابها. وسيتوفر المرشد في   مواعيد اتصالية معينة لاعطاء التعليمات اللازمة. لذا يتوقع منك تنظيم عملك بصورة جيدة.
  • وان اردت القيام بقراءات إضافية فبامكانك الاعتماد في الدراسة على مزيد من المعلومات من قائمة المراجع المتوفرة في نهاية الوحدة الدراسية المعينة.

محتوى هذه المادة:

تهدف هذه المادة إلى إطلاعك أيها الطالب بطرق الإنشاء العربي والأساليب المختلفة للتعبير عن نفسك وعن غرضك. كما تهدف إلى تكوين مهارة كتابية لديك تمكنك من  قراءة وفهم قطع إنشائية مسبقة. ويتطلب من أيها الطالب أن تكتب بموجب هذه المادة إنشاء أوليا من إبداعك ثم تقرأه وتناقشه مع زملائك في الفصل. ويمكنك أن تستهدي بالمصادر المعتبرة في هذا الشأن مثل كتاب: وحي القلم وغيره من المجلات الأدبية.

تدريبات وواجبات عملية:

تدريبات للتقويم الذاتى:

يتوفر هذا النوع من التدريبات في نهاية كل موضوع. وتساعد هذه التدريبات على تقويم مدى نجاح دراستك وفهمك للموضوع. وقد الحقت بنهاية كل وحدة دراسية حلول/واجوبة تعينك على تقويم نفسك.

واجبات تقويمية:

تعطى هذه الواجبات في نهاية هذه الوحدة الدراسية. وتاتي في صورة أسئلة للإمتحان, تجيب عليها. ويتوقف منك أن تعتمد على نفسك في الإجابة على هذه الواجبات. وتكون هذه الواجبات جزءا من درجاتك في التقويميات المستمرة, التي ترد إليك بعد تصحيحها. وإضافة إلى ذلك, ستواجه امتحانا في نهاية الفترة. وستضاف درجات الإمتحان إلى الدرجات التي حصلت عليها في الواجبات التقويمية.

وأخيرا, أتمنى لك النجاح أثناء اطلاعك على الوحدات المختلفة لدراستك.

مقدمة:

التعبير فيض يجري بخاطر الكاتب, فيصور مدى انعكاس ما يراه, أو يسمعه بعبارات  فيها ألفاظ تحدد, وأفكار توضح, ومعان تترجم ما يختلج في الصدر من عواطف ومشاعر وأحاسيس.

وهو اطار حواشيه خلاصة المقروء من فروع اللغة العربية وآدابها, ولن يستطيع إنسان أن يعبر دون أن تكون لديه ذخيرة لغوية وعاها من قراءاته.

ولكى ينجح الطلاب في محاضرة التعبير, يجب أن يزودوا بكثير من المعاني, والأفكار, عن طريق تشجيعهم على الاكثار من القراءة والاطلاع, فالتعبير الجيد يتوقف على ما يحصله صاحبه من ثروة لغوية فان الأفكار الواضحة في النفس تجد طريقها الى التعبير, والفكرة لا قيمة لها اذا بقيت مخزونة في صدر صاحبها لا يسجلها القلم أو ينطق بها اللسان, ولن يسيل القلم أو ينطلق اللسان بغير وقود اللفظ, وحرارة العبارة.

كل ما يدرس من فروع اللغة العربية, قوة دافعة للقارئ نحو الكتابة, والشخص الذي يقرأ, ولا تتبلور قراءته في تعبير يستمد قوته من تجاربه هو, يعتبر ميتا, ومن يكتب مستعينا بأفكار غيره وتعبيراته لا قيمة لتعبيره, لأنه لا يمثل انفعاله أو تسلسل أفكاره, وهو أسلوب ميت وإن كان براقا فيه كل وجوه البيان.

يجب أن تسخر كل فروع اللغة العربية كروافد تزود الطالب بالثروة اللغوية اللازمة حين يمارس التعبير, فتمده بالأساليب الجيدة, والأفكار الطريفة, والعبارات الواضحة ليصبح قادرا على التعبير عما يخالج نفسه بلغة عربية سليمة تربطه بحياة البيئة التي يعيش فيها, وما تضمه من إنسان, أو حيوان, أو نبات, ولتتفاعل مع ما أبدعه الله حوله من جمال.

المحاضرة الأولى

الموضوع: ماهية الإنشاء

مقدمة:

تتناول هذه المحاضرة تعريف الإنشاء لغة واصطلاحا ومبادءه وانواعه واغراضه واقسامه.

أهداف تعليمية:

‌أ-               تعريف ماهية الإنشاء لغة واصطلاحا.

‌ب-           تعريف الدارس مبادئ الإنشاء.

‌ج-            تعريف الدارس انواع الإنشاء.

‌د-             تعريف الغرض من الإنشاء.

الإنشاء لغة:

أنشأ, أنشأه: رباه. وأنشأ الشىء أحدثه. تقول أنشأ الله الشىء, خلقه. وأنشأ الله الخلق, إبتدأه وخلقه, وتقول أنشأ الحديث أو الكلام وضعه وابتدأه. وتقول أنشأ فلان شعرا أو خطبة أى قال شعرا وخطبة وأجاد فيهما.

علم الإنشاء اصطلاحا:

هو فن من فنون الأدب يبحث عن المنثور من حيث أنه بليغ وفصيح ويشتمل على الآداب المعتبرة عندهم في العبارات المستحسنة واللائقة بالمقام. وبعبارة أخرى: أن الإنشاء علم صناعى يتوصل به إلى حسن التفاهم وصحة التعبير عما في الضمير عن طريق الكتابة.

مبادئ علم الإنشاء

مبادؤه مأخوذة من علسم تتبع الخطب والرسائل بل مستمد من جميع العلوم سيما الحكمة العلمية والعلوم الشرعية وسير الكمل ووصايا العقلاء وغير ذلك من الأمور غير المتناهية.

أنواع الإنشاء

التعبير اللغوى على نوعين:

1-       نوع يكون الغرض منه اتصال الناس بعضهم ببعض لقضاء حاجاتهم وتنظيم شئون حياتهم, ويسمى هذا النوع (التعبير الوظيفى) مثل: المحادثة, والمناقشة, وحكاية القَصَص والأخبار, وإلقاء الكلمات والخطب, وإعطاء التعليمات والإرشادات, وكتابة التقريرات, والمذكرات, والملخصات, والنشرات, والإعلانات, والدعوات, وتحرير الرسائل … ونحو ذلك.

2-       ونوع يكون الغرض منه التعبير عن الأفكار او المشاعر والخواطر ونَقْلِهَا إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة, ويطلق على هذا النوع (التعبير الإبداعى أو الإنشائى) مثل كتابة المقالات, وتأليف القصص والتمثيليات وكتابة المذكرات الشخصية والتراجم, ونظم الشعر.

وهذان النوعان من التعبير ضروريان للإنسان في المجتمع الحديث, فالأول يساعد على الوفاء بمطالب الحياة المادية والاجتماعية, وما يقتضيه ذلك من اتصال بالناس, والثاني يُمَكِّنه من التعبير عما يراه حوله من أحداث وأشخاص وأشياء تعبيراً يعكس ذاتيتَهُ, ويمكنه من أن يؤثر في حياته العامة بأفكاره وشخصيَّته. وعلى هذا الأساس ينبغي أن ندرب الطلاب على هذين النوعين من التعبير, ونعدهم للمواقف الحيوية المختلفة, التي تتطلب كلَّ نوع منها.

ويؤدَّى التعبير على وجهين: شفهى وكتابى.

  • فالتعبير الشفهى: هو ما يعرف باسم المحادثة أو الإنشاء الشفهى, والتعبير الكتابى هو ما يعرف باسم الإنشاء التحريرى.
  • وتبدو أهمية التعبير الشفهى في أنه أداة الاتصال السريع بين الفرد وغيره, والنجاح فيه يحقق كثيراً من الأغراض الحيوية في الميادين المختلفة, ومن صوره: التعبير الحر, والمناقشة والتعليق, والتلخيص عقب القراءة, والإجابة عن الأسئلة, والتحدث في الموضوعات المختلفة, والخطب, والمناظرات, ونحو ذلك.
  • أما التعبير الكتابى فهو وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن تفصله عنه المسافات الزمانية والمكانية, والحاجة إليه ماسة, وصوره عديدة منها: كتابة الرسائل, والمقالات والأخبار  وتلخيص القصص والموضوعات المقروءة أو المسموعة وتأليف القصص وكتابة المذكرات والتقارير اليوميات وغير ذلك.

وسواء أكان التعبير شفهياً أو كتابيا, فهو أهم ثمار الثقافة الأدبية اللغوية, لذلك يجب أن يوجه إليه نصيب كبير من العناية. ولا يقتصر في ذلك على دروس التعبير وحدها بل يجب أن ننتهز الفرصة الممكنة لتنمية قدرة التلاميذ عليه في دروس المطالعة وفي النصوص وفي كل فرصة سانحة.

الغرض من الإنشاء

فإن سائر فروع اللغة العربية إنما هى في خدمة التعبير, فالقواعد (النحو) وسيلة لصحة الأسلوب وسلامة التركيب من اللحن والخطإ, بمعنى أنها وسيلة لتقويم اللسان والقلم من الإعوجاج والزلل , ومعرفة الإملاء وسيلة أيضا لسلامة الكتابة من الخطأ, كما أن الإكثار من القراءة وسيلة لزيادة الثروة اللفظية وحصيلة المعنى والأفكار والصور التي تخدم التعبير, وهكذا بالنسبة إلى قراءة النصوص حيث معرفتها معرفة  جيدة تنمي القدرة الإبداعية التعبيرية. إذن الغرض من الإنشاء هو الإجادة في فنى المنظوم والمنثور على أساليب العرب.

يمكن إجمال أغراض درس التعبير بما يلي:

  1. تمكين الطلاب من التعبير عما في نفوسهم, أو عما يشاهدونه, بعبارة سليمة صحيحة.
  2. تمكين الطلاب من إتقان فنون التعبير الوظيفى على اختلافها, وينبغي أن يتم هذا الإتقان في نهاية المرحلة الإعدادية, لأن هؤلاء التلاميذ يوجدون – سواء داخل المدرسة أو خارجها –  في مواقف تتطلب منهم المحادثة أو المناقشة أو كتابة الرسائل … إلخ.
  3. تمكينهم من التعبير الكتابى عن خبراتهم وآرائهم الخاصة في أسلوب سليم يتسم بوضوح الأفكار وصحتها وتنظيمها, مع مراعاة قواعد الترقيم والتقسيم إلى فقرات ومراعاة الهوامش.
  4. تمكينهم من التعبير عما يقرؤونه بأسلوبهم الخاص, وتعيين العناصر الأساسية في الموضوع ووضع عناوين جزئية لكل قسم من أقسامه.
  5. صقل أساليبهم بمحاكاتهم أساليب كبار الكتاب, وتدريبهم على تجويد عباراتهم بمختلف الطرق التي تحقق هذه الغاية.
  6. إعدادهم للمواقف التي تتطلب فصاحة اللسان, والقدرة على الارتجال.
  7. الكسف عن موهبة الموهوبين منهم وإظهارها, وتعهدها بالرعاية والصقل والتنمية.

تدريبات

‌أ-               عرف الانشاء لغة واصطلاحا.

‌ب-           أذكر مبادئ علم الانشاء.

‌ج-            ينقسم إلى قسمين, أذكرهما والغرض منهما.

‌د-             جميع فروع اللغة العربية تخدم الانشاء, ناقش.

‌ه-             هل الانشاء وسيلة لتقويم اللسان والقلم من الاعوجاج والزلل؟

‌و-             وهل معرفة الانشاء تساعد في سلامة الانشاء التحريري؟

‌ز-              وهل كثرة قراءة النصوص تساعد في تنمية القدرة الابداعية؟

About these ads

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s


Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

%d bloggers like this: